السبت، 1 مايو 2010

المصطلحات والمفاهيم الرئيسة

تعتمد الوثيقة على مجموعة من المفاهيم، والمصطلحات الأساسية، من أهمها:
1. المجالات Domains:
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
.
2.
المعاييرStandards :
هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من
الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
وتحدد المعايير مخرجات التعليم والتعلم
(Learning Outcomes) المرغوبة، متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من اداءات.
3.
المؤشرات
Indicators:
هى عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد (معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
.
4.
مقاييس التقدير/ مدرجات التقدير
(Rubrics):
هى قواعد لقياس وتقدير الأداء
(Performance)، بالنسبة لكل مؤشر. وتتكون من أربعة مستويات (4،3،2،1) مع ملاحظة أن:
·
المستوى
الثالث هو المستوى الدال على وصول الفرد أو المؤسسة، إلى المستوى المطلوب تحقيقه، أى القيام بالاداءات المطلوبة وفقاً للمؤشر, أى أن المؤسسة/الفرد حقق الوصول الى مستوى المعيار المطلوب (At Standard) وأنه يقوم باداءات جيدة/كفأة (Good/ Proficient).
·
المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق، أى أن الفرد/ المؤسسة يقوم (او تقوم) باداءات متميزة أو جيدة جدا
(Distinguished/ Very Good).
·
المستوى
الثانى يعبر عن قيام الفرد أو المؤسسة باداءات أقل من المطلوب تحقيقه (نامى)، وتحتاج إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث Developing/Basic/Fair) ).
·
أما
المستوى الأول فإنه يشير الى أن الفرد أو المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، كى تصل الى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنه يقوم باداءات محدودة، غير مرضية(مبتدئ) (Unsatisfactory /Novice /Beginner) كما هو موضح بالجدول التالى:




جدول (1)
مستويات (مدرجات) تقدير الأداء
التقديرات
الشواهد والأدلة
4
3
2
1
متميز
كفء
نامٍ
مبتدئ
سجلات، قواعد، بيانات، محاضر، تقارير.
أعلى من المستوى المتوقع.
المستوى المطلوب تحقيقه.
يحتاج إلى تطوير.
يحتاج إلى تطوير كبير.

وتعد مقاييس التقدير وسيلة لتدعيم تحسين الأداء
(Improvement of Performance), وتأكيد على أهمية بناء قدرات (Capacity Building) العاملين فى المؤسسة التعليمية على مختلف المستويات (الوزارة-المديرية-الإدارة- المدرسة). وتحسين العمليات التعليمية(Improvement of Educational Processes).
·
الشواهد
Evidences:
يقصد بها: المصادر والأدلة المتاحة، التى
يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير، والتى تتمثل فى قواعد البيانات, ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة، (سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ). (ملحق رقم 1)
5.
التقويم المؤسسى
Institutional Evaluation :
هى عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب
القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة، ورؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى.
6.
جودة التعليم
:
نال مفهوم "جودة التعليم " اهتماما ملحوظا من التربويين منذ فترة الثمانينيات من القرن العشرين. وينظر إلى الجودة
(Quality)على أنها "الخلو من الأخطاء" (Zero Defect)، أو أنها "الملاءمة للهدف"، بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملاءمة ما تم تحديده من أهداف.
وتتضمن الجودة التأكد من التطابق مع معيار
معين تسعى المؤسسة لتحقيقه، وعلى هذا الأساس فإن ضمان الجودة يكون فى ضوء معايير معينة، مع ملاحظة ان المعيار ليس فقط لضمان المنتج (Product)الذى يتمثل فى المتعلم (Learner)، وإنما يتضمن أيضا العمليات (Processes)، التى يتم من خلالها المنتج.
7.
الجودة الشاملة فى التعليم
Total Quality (TQ):
هى القيمة المضافة
(Added Value)، التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم. ويمكن تعريف الجودة الشاملة بأنها جملة الخصائص، والمعايير التى ينبغى أن تتوافر فى جميع عناصر العملية التعليمية، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم. ويتحقق هذا من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية.
فى ضوء ما سبق فإن
مفهوم الجودة يستلزم وجود معايير لمدخلات العملية التعليمية، وعملياتها، ومخرجاتها، وهذا يؤكد ارتباط الجودة بالمعايير، على أساس أن المعايير تستهدف تحقيق الجودة الشاملة، وتساعد على إدارتها، انطلاقا من إنه لا جودة بدون معايير.
·
إدارة الجودة الشاملة
Total Quality Management (TQM):
هى النظم الإدارية التى تستهدف التحسين المستمر
فى أداء الأفراد، والمؤسسات عن طريق استثمار قدراتهم، وتدعيم مهاراتهم من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وتوكيد الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة لأدائهم، وإزالة العوائق التى تحول دون التحسين المستمر لجودة أدائهم.
وفى ضوء ما سبق يمكن القول: إن إدارة
الجودة الشاملة فى التعليم هى أسلوب فى الممارسة الإدارية، يتطلب تحولا كبيرا فى طريقة إدارة مدخلات المؤسسة للعملية التعليمية؛ بهدف الوصول إلى التحسن المستمر للمخرجات والخدمات التى تقدمها بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية.
8.
الاعتماد التربوى
Educational Accreditation :
الاعتماد
(Accreditation) هى عملية مستمرة للتعرف على مدى تحقيق المعايير، والمؤشرات، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين الأداء لمختلف مجالات المؤسسة ومنظوماتها، ويتم هذا من خلال الشواهد والأدلة (Evidences) المتمثلة فى قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها.
ويعنى الاعتماد أن البرامج التعليمية،
والخدمات المقدمة، والهيئة التدريسية والإدارية، المعدات والتجهيزات ينبغى أن تستوفى معايير الجودة. ويتم التأكد من مدى تحقق الجودة من خلال دراسة ذاتية (Self-Study)/ تقويم ذاتى(Self-Evaluation) تقوم به المؤسسة التعليمية.


والاعتماد التربوى يقصد به
:ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة.
وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة
بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتى). ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين، مدرَّبين على التقويم المؤسسى، وتتم هذه العملية فى ضوء معايير محددة سلفا من المؤسسة. ويتم اعتماد المؤسسة من الهيئة اذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة فى مختلف جوانب العملية التعليمية بها.

ويتميز الاعتماد التربوى بمجموعة من الخصائص من أهمها
:
·
أنه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها
.
·
أنه يعد مدخلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم
.
·
أنه يعمل على تحسين الأداء ودعم المؤسسة سعيا للوصول إلى الجودة النوعية للتعليم
.
·
أنه يهتم بالمنتج النهائى للعملية التعليمية (المتعلم)، إضافة إلى العمليات، ومختلف جوانب العملية التعليمية
.
ثالثاً – منهجية العمل:
قد تم اتباع منهجية العمل التالية فى وضع الوثيقة:
1.
تشكيل
فرق عمل لإعداد المعايير ومقاييس التقدير والأدوات يتكون من مجموعة مختارة من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والباحثين بالمراكز البحثية التربوية وخبراء التعليم بمصر.
2.
الحصول
على المصادر والوثائق والمراجع المختلفة، المرتبطة بهذا المشروع، ودراستها للتعرف على أهم التجارب، والنماذج الناجحةفى هذا المجال عالمياً وإقليمياً.
3.
دراسة
الجهود التي تمت في مصر لبناء المعايير والمؤشرات ومقاييس التقدير والتي قامت بها وزارة التربية والتعليم، والجهات المعنية الأخرى.
4.
تبنى أسلوب العمل الجماعى في صورة ورش عمل
(Workshops) متصلة لسرعة الإنجاز.
5.
تقسيم العمل إلى خمس مراحل أساسية
:
المرحلة الأولى- وضع الإطار العام للوثيقة،
فى ضوء توجهات الهيئة والدراسات والتجارب والنماذج العالمية والإقليمية، والجهود التى تمت فى مصر فى هذا المجال.
المرحلة الثانية- إعداد
"النسخة الأولية" (First Version)لوثيقة المعايير للتعليم قبل الجامعى، من خلال:
·
تحديد المجالات الرئيسة للوثيقة، والمجالات الفرعية المنبثقة منها
.
·
تحديد المعايير الخاصة لكل مجال فرعي، والمؤشرات الخاصة بكل معيار
.
·
وضع مقاييس التقدير ، والشواهد للمؤشرات
.
·
إعداد أدوات لتحكيم الوثيقة
.
·
تحكيم الوثيقة بواسطة مجموعات من الخبراء والمعنيين بالأمر
.

0 التعليقات:

إرسال تعليق